أيقونة الرسالة
البريد الإلكتروني
medical@parkigroup.com
أيقونة الهاتف
خدمة العملاء
ليبيا 00218914403505 - 00218923007503 | مصر - 00201030220466

كل شئ عن السائل المنوي للرجال – افضل معامل تحاليل للمواطن الليبي

يتركز تحليل السائل المنوي للرجل بفحص عدد الحيوانات الطبيعية للرجل و جودتها من خلال أخذ عينة من السائل و تحليلها من قبل أفضل أطباء التحليل داخل المختبر، عادة ما يتم إجراء هذه الفحوصات عند الرجل للكشف عن حالات العقم و ضعف الخصوبة عند الأزواج عند وجود صعوبة في الحمل ، لذلك يجب أن نتعرف علی كيفية فحص و تحليل السائل المنوي بدقة لمعرفة النتائج و طريقة العلاج المناسبة..

ما هو تحليل السائل المنوي؟

يعرف تحليل السائل المنوي بالإنجليزي Semen analysis على أنه دراسة وتقدير خصائص و حالة المنى أو الحيوانات المنوية للتأكد من حالة العقم لدى الرجل و ما شكل الحيوانات المنوية و ما إذا كان هناك تشوهات بالحيوانات المنوية أو أي اضطرابات أو التهابات أخرى قد تؤثر على القدرات الجنسية للرجل و نقص الخصوبة.

أسباب ضعف الحيوانات عند الرجال

 الحيوان المنوي يتكون من أجزاء و مكونات حيوية عديدة ، فإذا حدث أي خلل يؤدي هذا إلى تشوه و ظهور فجوات في رأس الحيوان المنوي و عيون أخرى في الشكل و الوظائف الحيوية. لذلك تتعدد أسباب ضعف قدرة الحيوانات عند الرجل و لكن ضمن أكثر الأسباب الشائعة، ما يأتي:

  1. التعرض إلى المواد السامة.
  2. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين.
  3. اكتساب الصفات الوراثية.

متى يمكن عمل تحليل السائل المنوي للرجال

یقوم المتزوجون بإجراء الكثير من الفحوصات لمعرفة سبب عدم الإنجاب، ويعتبر تحليل السائل المنوي أحد الفحوصات لتحلیل الإنجاب عند الرجال ويحرص الرجال على معرفة أفضل وقت لهذا التحلیل للتأكد من دقة نتيجة الفحص.

وفقاً لدراسة أجريت في مستشفى زيورخ الجامعي في سويسرا لسبعة آلاف رجل قاموا بتحليل السائل المنوي أو تحليل النطاف بين عام 1994 و2015، وجد أن أفضل وقت لعمل تحليل السائل المنوي بين الساعة الخامسة والسابعة والنصف صباحاً.

حيث كانت النتائج أفضل من ناحية تركيز الحيوانات المنوية وعددها بالإضافة إلى شكلها، من ناحية أخرى وجد أن حركة الحيوانات المنوية لا تتأثر بوقت إجراء التحليل.

10 نصائح ضرورية قبل تحليل السائل المنوي

نصائح يجب عليك اتباعها قبل الخضوع إلى تحليل السائل المنوي الخاص بك:

  1. التوقف عن عملية القذف أو الجماع 6-3 أيام قبل تحليل السائل المنوي.
  2. عدم تناول الأدوية العشبية.
  3. عدم تناول الأدوية الهرمونية أو المحفزات الجنسية بهدف تقوية الحيوانات عند الرجل.
  4. عدم شرب الكحول.
  5. التوقف عن التدخين.
  6. التوقف عن تناول المكملات الغذائية.
  7. التوقف عن شرب القهوة و أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين.
  8. عدم الاغتسال بالصابون قبل إعطاء العينة و استخدام عبوة تحليل نظيفة و معقمة.
  9. إعطاء العينة داخل المختبر أو أن يتم إيصالها خلال 20 دقيقة على الأكثر.
  10. يمكنك استلام نتائج التحليل بعد 24 ساعة من تسليم العينة و إطلاع الطبيب المختص.

كيف يتم تحليل السائل المنوي للرجل؟

يستخدم تحليل السائل المنوي لمعرفة إذا كانت هناك مشكلات في السائل المنوي أو تشوهات في الحيوانات المنوية هي السبب الرئيسي للعقم عند الرجل.

يطلب الطبيب فحص السائل المنوي في الحالات التالية:

  • تأخر الإنجاب أكثر من سنة بعد جماع منتظم ، ليتم تشخيص الحالة بدقة.
  • التأكد من نجاح عملية قطع القناة المنوية.

عند موعد تقديم عينة السائل المنوي ستحتاج إلى غرفة خاصة تقوم بها بالعادة السرية في وعاء معقم، لا تستخدم مواد سائلة أو مزلقات حتى لا تفسد العينة.

يجب عليك تقديم عينتين كل أسبوع إلى المختبر حتى يتم التأكد من عدد و نوعية السائل المنوي ، يظهر في تحليل العينة كلاً مما يأتي:

  1. نتائج حجم السائل المنوي 

النتيجة الطبيعية:  5-1.5 مل في القذفة الواحدة.

النتيجة الغير طبيعية:  أقل من معدل 1.5 مل فى المرة الواحدة، مما يعنى انخفاض فرص حدوث حمل و ضعف الخصوبة للرجال، و ينتج بسبب انسداد الحويصلات المنوية في قناة إفراز السائل المنوي أو الإصابة بأحد الأمراض التناسلية أو المناعية مثل الإيدز – الهربس بالإنجليزي : Herpes.

  1. نتائج لزوجة السائل المنوي

النتيجة الطبيعية: تقل لزوجة السائل المنوي متى ينزل السائل من الرجل بعد 20 دقيقة على الأكثر حتي يسهل من حركة الحيوانات المنوية داخل الرحم.

النتيجة الغير طبيعية: تقل لزوجة السائل المنوي بعد أكثر من 20 دقيقة مما يعيق حركة الحيوانات المنوية إلى الرحم و يستحيل عملية الإخصاب و الحمل.

  1. نتائج عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي

يعرف ايضاً total sperm count تحليل و فحص عدد الحيوانات المنوية تحت عدسة الميكروسكوب لصغر حجمها.

النتيجة الطبيعية: 20 مليون حيوان منوي لكل قذفة من السائل المنوي.

النتيجة الغير طبيعية: أقل من 20 مليون حيوان منوي لكل قذفة من السائل المنوي.

  1. شكل الحيوانات المنوية

إذا كان يوجد 50٪ من الحيوانات المنوية بشكل مشوه من الرأس أو غير طبيعي به فجوات،بالتالي يصعب حدوث الحمل.

  1. حركة الحيوانات المنوية

هل ضعف حركة الحيوانات يمنع الحمل ! ، لابد أن يكون أكثر من 50٪ من الحيوانات المنوية متحركاً بعد ساعة واحدة من القذف.

  1. PH

يتراوح الرقم الهيدروجيني الطبيعي بين 7.8 – 7.2 ، بينما يشير الرقم الهيدروجيني فوق 8، إلى الإصابة بالعدوى ، كما يشير الرقم الهيدروجيني أقل من 7 إلى التلوث أو انسداد القناة المنوية.

  1. اللون

السائل المنوي فى حالته الطبيعية يكون أبيض اللون أو رمادي. أما اللون الأصفر يشير إلى مضاعفات تناول الأدوية و مدى تأثيرها الجانبي ، و اللون البني ينجم عن وجود  بعض الدم في السائل المنوي.

بفضل التقدم في مجال الخصوبة و علاج العقم  و أمراض الذكورة في مصر ، يسافر العديد من المرضى من ليبيا إلى مصر و ذلك لامتلاكنا في باركي ميديكال أعلى المراكز المتخصصة والعيادات المجهزة بدعم الأطباء ذوي الخبرة والمهارة وتقديم خدمات عالية الجودة وأسعار معقولة للإجراء الرعاية الطبية خاصة في إمداد كل مريض ليبي بالطرق علاجية المختلفة و كل ما يتعلق بعلاج العقم و الخصوبة، أنقر هنا من أجل الحصول على افضل عروض الخدمات العلاجية و تكلفة الإقامة الفندقية لدينا طول مدة العلاج.

اترك تعليقاً