أيقونة الرسالة
البريد الإلكتروني
medical@parkigroup.com
أيقونة الهاتف
خدمة العملاء
ليبيا 00218914403505 - 00218923007503 | مصر - 00201030220466

اسباب التهاب اللثة المتكرر طرق الوقاية والعلاج 

ما هو مرض التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو مرض يؤثر على اللثة والعظام والأنسجة الداعمة لأسنانك ، هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تطور التهاب اللثة، بعض هذه العوامل تشمل سوء نظافة الفم والسكري والعمر والتدخين. يشمل علاج هذا المرض تعديل خيارات نمط الحياة للوقاية من التهاب اللثة.

 يمكن أن يسبب التهاب اللثة أمراضاً خطيرة وفقدان الأسنان. عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة الفم من أمراض اللثة أولاً ، كما تكون رائحة الفم الكريهة مشكلة بسبب تراكم البكتيريا في الفراغات بين أسنانك ولثتك. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر فقدان العظام على قدرتك على المضغ والكلام، فإنه يسبب الألم عند فتح فمك وكذلك عند إغلاق فمك. 

هناك العديد من الخيارات العلاجية لتحسين التهاب اللثة – بما في ذلك تعديل نظامك الغذائي واستخدام غسول الفم واستخدام المضادات الحيوية لشطف الفم وإجراء جراحة الأسنان. الخيار الأول هو تقليل تناول السكر في نظامك الغذائي و الكثير من الطرق الأخرى، من خلال هذا المقال ستتعرف على كل ما يخص التهاب اللثة وطرق الوقاية الصحية.

اعراض التهاب الاسنان

تختلف درجات الالتهاب في اللثة ،في بعض الأشخاص ، قد يؤثر التهاب اللثة فقط على بعض الأسنان ، مثل الأضراس فقط، و بالبعض الآخر قد تسوء حالته لتصل إلى نزيف عند الأكل أو استخدام فرشة الأسنان ، بجانب الشعور بالألم عند تناول الأطعمة أو شرب الماء البارد ، لذلك ينصح الذهاب فوراً لطبيب الأسنان أو أخصائي اللثة لتشخيص وتحديد شدة التهاب اللثة و تلقى العلاج المناسب في مراحل مبكرة.

يصاحب مريض التهاب الأسنان بالألم والحساسية والتورم ، وإذا تركت الأعراض دون علاج ، يمكن أن تنتقل إلى المناطق المجاورة.

أقرأ ايضاً عن خدمات طب الأسنان لدينا من هنا

علاج التهاب اللثة والاسنان

  1. يمكن الوقاية من التهاب اللثة من خلال العناية الجيدة بالفم – بالفرشاة والخيط يومياً.
  2. يمكن أيضاً استخدام بعض أنواع غسول الفم للمساعدة في السيطرة على انتشار البكتريا و الجير.
  3. إجراء تنظيف و تلميع للأسنان دورياً بمعدل مرة كل 6 إلى 12 شهراً.
  4. وإزالة تراكم الجير واللويحات ، والتزام المريض بقواعد وشروط العناية المناسبة بالفم.
  5. المضادات الحيوية للسيطرة على العدوى وتسكين الألم.
  6. زيارة طبيب الأسنان للكشف الدوري.

أقوى علاج لالتهاب اللثة 

أقوى علاج لالتهاب اللثة هو تعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. حيث يمكن القيام بذلك من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية والتمارين الرياضية. يمكن أن تساعد بعض العادات الصحية في منع تطور التهاب اللثة في المقام الأول. على سبيل المثال ، سيساعدك تناول نظام غذائي متوازن مليء بالبروتين والألياف على البقاء رطباً وتقليل كمية البكتيريا في فمك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تشرب الكثير من الماء لمساعدة جسمك على تنظيف أسنانك وفمك. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى صعوبة محاربة الجسم للعدوى.

يعالج الأطباء أيضاً التهاب اللثة بأدوية مثل المضادات الحيوية وغسول الفم المطهر ، إنها تقتل البكتيريا الضارة المسببة التهاب اللثة وتجعل من السهل على جسمك أن يشفي نفسه. يجب تجنب قطف أو تناول الأطعمة غير الصحية بعد تناول الدواء. سيساعد ذلك على التعافي من الآثار الجانبية للأدوية مثل الغثيان والقيء.

 تجنب تدخين التبغ بعد تناول الأدوية لأنه يسبب تقرحات متقرحة على اللسان والفم والتي تساهم في ظهور أعراض المرض، ثاني أهم شيء يمكنك القيام به لنفسك عندما تعاني من التهاب اللثة هو زيارة أخصائي صحة الفم بشكل متكرر . طبيب أسنانك هو أول شخص سيلاحظ وجود مشاكل في الأسنان مثل التجاويف أو أمراض اللثة. يجب عليك أيضًا أن تطلب من طبيب أسنانك تنظيف أسنانك بانتظام باستخدام أدوات طب الأسنان. سيقتل هذا أي بكتيريا في فمك تسبب التهاب اللثة ويسهل على جسمك شفاء نفسه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب تناول الطعام بين المواعيد لأن هذا الطعام لن يفيد صحة فمك. قد يجعل عدم القيام بذلك من الصعب على جسمك التعافي من الطعام في فمك أثناء وجودك في عيادة طبيب الأسنان.

تعمل عيادات الأسنان لدى باركي ميديكال على توفير علاجات لصحة الفم بأسعار معقولة ، حيث تقدم هذه المراكز الرعاية الطبية الحديثة لعلاج مشاكل الأسنان مثل الفحوصات و عمليات جراحة الأسنان ، تنظيف و تلميع ، إزالة الجير، زراعة الأسنان ، تعد العلاجات في المراكز الطبية داخل مصر ذات الأسعار المعقولة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يريدون الشعور بتحسن بشكل عام من حالتهم و بسرعة فائقة. تعالج هذه المراكز أمراض الأسنان و اللثة و أي أمراض أخرى تؤثر على الفم والجهاز الهضمي والتي ترتبط عادة بسوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان 

تدرب على نظافة الفم الجيدة. التنظيف بالخيط قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيل جزيئات الطعام والبكتيريا من أسنانك. يمكن لنظام نظافة الفم الجيد أن يمنعك من خلق بيئة حول أسنانك تفضلها أنواع معينة من البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة.وهذا يعني:

  1.  تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل يومياً في الصباح وقبل النوم 
  2. التنظيف بالخيط مرة يومياً. 
  3. استخدام الغرغرة بالمياه المالحة أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف أو محاليل الكلورهيكسيدين.
  4. تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة أو قطعة قماش.

التهاب اللثة مرض يصيب اللثة ويسبب التهابها ونزيفها بسهولة. إنها مشكلة خطيرة تتعلق بصحة الأسنان يعاني منها الكثير من الناس. الأشخاص الذين لا ينظفون أسنانهم بالفرشاة كثيرًا سيصابون بالتهاب اللثة. كما أنه شائع عند المدخنين والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. يعالج الأطباء التهاب اللثة بمختلف العلاجات ، بما في ذلك العلاجات الطبية وطب الأسنان والتجميل. تعمل العلاجات بشكل مختلف على الأشخاص المختلفين بسبب ظروفهم الصحية المختلفة.

7 طرق للوقاية من التهاب اللثة 

  1. تقليل تناول المشوبات التي تحتوى على نسبة عالية من السكر والحمضيات.
  2. استخدام غسول الغرغرة اسبوعياً.
  3. تناول ادوية التهاب اللثة بانتظام تحت إشراف طبي.
  4. استخدام خيط الأسنان.
  5. تنظيف الأسنان بالفرشاة و معجون الأسنان.
  6. تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات C و B12 لتقليل الضرر الذي تسببه البكتيريا في فمك.
  7. استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مواد كيميائية مثل بيكربونات الصوديوم أو سوربات البوتاسيوم.
  8. استخدام بخاخات الفم التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم حتى تتمكن من الحفاظ على نظافة فمك دون تفريش أسنانك كثيرًا.

إذا تركت دون علاج يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة في اللثة وفقدان الأسنان، يمكن لأي شخص أن يتعافى من التهاب اللثة إذا كان يرغب في تناوله اتخاذ إجراء كافٍ نيابة عنهم ،لكن استشارة أخصائي الأسنان ضرورية إذا كنت تريد الشفاء السريع أو خيارات العلاج المنتظمة. يمكن لفحوصات الأسنان المنتظمة أن تمنع تحول المشاكل إلى التهاب اللثة الكامل

لابد أن تقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك عندما يتعلق الأمر بعلاج ألم الأسنان الشائع!

احصل على استشارة مجانية عبر موقعنا الإلكتروني أون لاين من هنا.

لماذا تختار باركي ميديكال لخدمات علاج الأسنان؟

إذا كنت تبحث عن طبيب متخصص و ذو خبرة في تخصص علاج وتجميل الأسنان، و علاج التهاب اللثة المزمن ، سوف تجد حصرياً أفضل خدمة طبية وعلاجية في باركي ميديكال Parki Medical ، أطباء متخصصين و طاقم تمريض مدرب بداخل مراكز طبية وعيادات متخصصة في متابعة الحالات و علاج الأسنان و تقديم خدمات زراعة الأسنان الفورية بأسرع وقت ممكن ، أصبح بإمكانك الاستفادة من خدمات طبية بجودة عالية و أسعار مقبولة بالسفر العلاجي إلى مصر، احصل على إقامة طبية متميزة و رعاية طبية شاملة بأحسن المستشفيات و المراكز الطبية الحديثة.

نحن في شركة باركي للخدمات الطبية و العلاجية جاهزون دائماً لمساعدة كل مواطن ليبي من خلال توفير جميع الخدمات التي تحتاجونها خلال فترة السفر العلاجي إلى مصر، كالحصول على فيزا طبية وحجز الفنادق القريبة من المستشفى ،والتواصل مع المركز الطبي ،وحجز المواعيد اللازمة ،والمتابعة مع الطبيب المختص بكم، بالإضافة إلى خدمات الترجمة والمواصلات الداخلية و الخارجية وغيرها. أنقر هنا لمعرفة لمزيد حول خدمات عيادات الأسنان المتخصصة في مصر وكافة التفاصيل حول الخدمات الطبية التي نقدمها لعملائنا الكرام.

اترك تعليقاً